وداعاً شركات الاتصال .. مرحبا بأنترنت الأقمار الصناعية

معلومات قيمة لمن اراد استخدام انترنت عبر الاقمار . .

الإنترنت الفضائي السريع غير محدود و بسرعات عالية



الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (أو الإنترنت الفضائي)
1ازداد استخدام الإنترنت الفضائي انتشاراً في العالم العربي كثيراً، خاصة في المناطق النائية حيث لا توجد بنية تحتيّة قويّة للإنترنت، كسوريا، ومناطق الريف في اليمن، وصحراء الجزائر والسعودية.
يوفّر الإنترنت الفضائي إمكانية الاتصال بالإنترنت خارج نطاق السلطة القضائية للدول، وكمستخدمين للإنترنت الفضائي فأنتم تشغّلون مزود الإنترنت الخاص بكم.
يعمل الإنترنت الفضائي عبر أقمار صناعية ثابتة بالنسبة إلى الأرض، وعلى ارتفاع 35 كيلومتر عن سطحها. وكما ترون في الصورة (1) فالقمر الصناعي هو نقطة الاتصال بين المستخدم وما يسمى «المحطة الأرضية» عبر اتصال إنترنت سريع، وعادةً ما تكون المحطة الأرضية  متواجدة في أوروبا أو الولايات المتحدة و لا تخضع للتجسس.
تتوفّر العديد من الشركات المزودة لخدمة الإنترنت الفضائي في العالم العربي. وأكثرها شهرة هي:

SES Broadband (المعروفة بـ Astra2Connect سابقاً)  وHughesNet وEutelsa التي تبيع حزم انترنت باسم “TooWay”.
ولكن ينبغي أن نأخذ في عين الاعتبار أن ليس بالضرورة أن تكون جميع الحزم توفر تغطية شاملة، ما يدفعنا إلى التحقق عبر موقع الشركة على الإنترنت من المناطق التي تقوم بتغطيتها وبناءً عليه نحدد فيما إذا كانت هذه الشركة مفيدة لنا أم لا. أيضاً، من الجيّد معرفة حقيقة أن العديد من الحكومات تحظر استخدام أجهزة الإنترنت الفضائي.

تتألف معدّات الإنترنت الفضائي عادة من:
1. مودم/راوتر
2. طبق لاقط
3. إبرة تغذية
4. كابلات
5. اشتراك وبطاقات إعادة شحن (يتم عادة شراؤها باستخدام بطاقة الإئتمان)
2 تختلف تكاليف الاشتراك وحجم التحميل بشكل كبير بين مزوّدي الخدمة والموزعين، حيث تبدأ أسعار الاشتراكات تقريباً بـ 50 دولاراً شهرياً مع حجم تحميل محدود، وتصل إلى عدة مئات من الدولارات للحزم غير المحدودة. أما اختيار الاشتراك الأفضل فيعتمد على ما تريدونه.
عندما تتجاوزون حجم التحميل المسموح به شهرياً، تنخفض السرعة إلى حد كبير حيث تصبح غير عمليّة، بإمكانكم شراء بطاقات زيادة الرصيد على الإنترنت لزيادة حدّ التحميل، ولكن لا تتم عملية شراء هذه البطاقات من الشركات المالكة (مثلاً: EutelSat أو Astra) بل يتم شراؤها عبر الشركات الوسيطة التي قمتم بشراء المعدات منها. اسألوا الموزّع عن أماكن بيع هذه البطاقات.

التركيب
تركيب الإنترنت الفضائي ليس صعباً جداً، على الرغم من ذلك نوصي بتركيب المعدات من قبل المختصّين، إلا أننا لاحظنا أن معظم قرّاء «سايبر آرابز» ليسوا في أماكن تتيح لهم الوصول إلى المختصين لتركيب المعدات، ويعود ذلك غالباً إلى صعوبة الوصول إلى المكان كسوريا مثلاً. لذا، سوف نتطرق إلى طريقة التركيب في هذه المقالة بشكل موجز، ولكن يرجى الأخذ بعين الاعتبار أنه من الضروري اتباع الإرشادات التي أتت مع المعدات بعناية، فوصل كابل خطأ قد يؤدي إلى تدمير المعدات بكاملها. لكي تحصلوا على المعلومات، قام فريق «سايبر آرابز» بكتابة دليل إعداد نظام أسترا/SES، تستطيعون قراءته هنا.
إن كنتم حديثي العهد باستعمال الصحون اللاقطة، من الجيد معرفة أن رزمة الصحن اللاقط تتألف – على الأقل- من الأجزاء التالية:

1. الصحن اللاقط
2. إبرة التغذية (القطعة التي تقوم باستقبال الإشارة)
3. الذراع المعدني (تقوم بحمل إبرة التغذية)

عملية تجميع هذه الأجزاء مع بعضها ليست صعبة، وننصح باتباع الإرشادات التي أتت مع الحزمة عند شرائها.
يعمل الصحن اللاقط على استقبال الإشارة على الصحن نفسه ثم تركيز هذه الإشارة على إبرة التغذية، وتقوم الإبرة بدورها بنقل الإشارة إلى موزّع الإنترنت (راوتر).
الجزء الأهم في إعداد اتصال الإنترنت الفضائي هو مكان الصحن اللاقط، فالصحن (أو بشكل أدق الذراع المعدني الحامل للإبرة) يجب أن يشير بالضبط إلى القمر الصناعي، وتوجيه الإبرة في الاتجاه الصحيح مهمة يقوم بها عادة أشخاص ذوو خبرة في هذا المجال. إلا أننا تمكنّا من تحقيق نتائج جيدة أثناء تركيز الإبرة عبر استعمال أدوات بسيطة وتطبيق هاتف ذكي.
3 لبدء تحديد موقع الصحن اللاقط ستحتاجون إلى اسم وموقع القمر الصناعي في السماء. تستخدم حزم الإنترنت الأكثر شيوعاً إما KA-SAT (Eutelsat, TooWay), Echostar XVII (HughesNet) أو Astra-3B (Astra2Connect, SES broadband)…
المعلومة الثانية التي تحتاجون إليها هي الإحداثيات الجغرافية لتموضعكم على الكرة الأرضية، باستخدام خطوط العرض والطول.
بمعرفة هذه المعلومات، من الممكن حساب زاوية السمت وميل الصحن. السمت هو الزاوية بين اتجاه الشمال ومحور الصحن. ويشير ميل الصحن إلى مدى ارتفاع الطبق بالنسبة إلى الأفق (0-90 درجة). وتختلف هذه المعايير بناءً على موقعكم على الأرض.
لحسن الحظ، هناك تطبيق على نظام «أندرويد» يقوم بكافة عمليات الحساب اللازمة اعتماداً على إشارة الـ GPS (نظام التموضع العا
لمي) للهاتف وتطبيق البوصلة اسمه «Satellite Director». حملوا التطبيق، من «غوغل بلاي ستور»، أو من هنا في حال كان المتجر محجوباً. تأكدوا من تحميله قبل الانتقال إلى الميدان (حيث لاتوجد شبكة إنترنت). التطبيق لا يحتاج إلى اتصال بشبكة إنترنت ليعمل، ولكن من الجيد التأكد من أن هاتفكم النقال فيه بوصلة مدمجة. بعض الهواتف الذكية رخيصة الثمن لا توجد فيها ميزة البوصلة وبالتالي لن تعمل بشكل صحيح.
يستخدم تطبيق Satellite Director كاميرا الهاتف للتوجيه، بهذه الطريقة تستطيعون النظر إلى تموضع الذراع المعدني الحامل لإبرة التغذية وضبطه ليطابق الإعدادات المثالية التي قام التطبيق بتحديدها.
قبل البدء باستعمال تطبيق Satellite Director قوموا دائماً بمعايرة البوصلة عبر تحريك الهاتف افقياً في رسم الشكل 8.
أيضاً، يرجى الإنتباه إلى أن الصحن اللاقط الحديدي أو المنصة أو قطب مغناطيسي ، ستؤثر على البوصلة عندما تقربوها منها. لدى الجهوز لتحديد موضع الصحن اللاقط، اتبعوا الخطوات التالية:

1. فعّلوا نظام التموضع العالمي (GPS)
2. أنقروا على تبويب Satellites ثم اختاروا القمر الصناعي المطلوب (KA-SAT أو Astra-3B أو Echostar XVII… إلخ)
3. قوموا بالنقر على تبويب Director، ثم قوموا بمحاذاة الجزء العلوي من الهاتف الخاص بكم مع ارتفاع القمر الصناعي عن طريق تدوير الهاتف في المستوى الأفقي (Roll) والمستوى العمودي (Pitch) إلى أن تصبح الكرة البيضاء داخل الدائرة البيضاء.
4. في التبويب Director: قوموا بمحاذاة الجزء العلوي من الهاتف الخاص بكم مع زاوية سمت القمر الصناعي عبر تدوير الهاتف باتجاه أو بعكس اتجاه عقارب الساعة إلى أن تصبح الكرة الزرقاء داخل الدائرة الزرقاء .
5. في التبويب Director: حين تصبح الكرة البيضاء في الدائرة البيضاء والكرة الزرقاء في الدائرة الزرقاء، إذاً فالجزء العلوي من هاتفكم (السهم الأزرق على الشاشة) يشير إلى القمر الصناعي الذي اخترتموه.
6. قوموا بمحاذاة الذراع التي تحمل الصحن اللاقط مع زاوية السمت، مع مراعاة أن تبقى الطابة البيضاء داخل الدائرة البيضاء والطابة الزرقاء داخل الدائرة الزرقاء. يشير الصحن اللاقط الآن إلى زاوية السمت الصحيحة التي يقع عليها القمر الصناعي. عدّلوا ارتفاع الصحن ثم أميلوه قليلاً لتحسين الإشارة.

بعد إتمام عملية محاذاة الصحن اللاقط، ثبتوه بقوة للتأكد من أنه لن يتحرك. يمكنكم الآن تجربة ما إذا كان الاتصال بالإنترنت يعمل؛ لتجميع بقية المعدات معاً، يرجى اتباع الإرشادات المرفقة مع حزمة المعدات الخاصة بكم.
إذا كان اتصال الإنترنت بطيئاً، فذلك قد يكون مؤشراً إلى خطأ في محاذاة الصحن اللاقط، في هذه الحالة يرجى إعادة الخطوات المذكورة أعلاه.

المخاطر
يمكن بسهولة الكشف عن مكان معدات الأقمار الصناعية عن طريق التثليث (وهي عملية حسابية تتيح تحديد المسافة بين المراقب والهدف عبر استعمال المسافة بين المراقب ونقطة مرجعية والزاوية بين المراقب والهدف والنقطة المرجعية) ما يعني أن مكانكم ليس آمناً مئة بالمئة، والأشخاص السيؤون سيكونون قادرون على تحديد موضعكم.
تلقينا معلومات تفيد بأنه في سوريا، على سبيل المثال، تم استخدام هذه المعلومات من قبل الحكومة لاستهداف المراكز الإعلامية. على الرغم من أن خطر الكشف عن الإنترنت الفضائي أقل بكثير من خطر الكشف عن الهاتف الفضائي، إلا أنه من الجيد أخذ هذا الخطر الممكن بعين الاعتبار عند تجهيز مركز إعلامي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحويل الهارد من MBR الي GPT والعكس عن طريق BOOT من بدون فقدان البيانات DATA

روعة فن الـ Cinemagraphs